قسم علم النفس

نبذة عن القسم

يعد قسم علم النفس أحد الأقسام المهمة بكلية الآداب، والذي يشارك الأقسام الأخرى فى تقديم الدعم والإرشاد النفسي، وكان من الأهداف الرئيسية للقسم إعداد خريج متميز قادر على العمل بالمجال النفسي، وحاجه المجتمع لمثل هذا التخصص، خاصة وأن القسم تدرس به مواد معملية بالإضافة إلى زيارات ميدانية، حيث أن خريجي القسم يمكنهم العمل بمختلف المؤسسات كالمدارس والمستشفيات والمعاهد والجامعات كما يمكنهم الالتحاق بكليات الشرطة.

وتم إنشاء القسم عام 2017، وإنشاء معمل علم النفس عام 2019.

بيانات وصفية عن القسم_ كلية الآداب- جامعة أسوان

رؤية القسم

يسعى القسم إلى أن يكون رائداً على المستويين المحلى والإقليمي، فى إعداد أخصائيين نفسيين وباحثين نفسيين بما يلائم سوق العمل، وتقديم الخدمات والاستشارات النفسية والتميز فى خدمة المجتمع.

أهداف القسم

يهدف قسم علم النفس إلى توفير بيئة تعليمية تسمح للطالب بالمشاركة وحرية الرأي، بالإضافة إلى إعداد خريج متميز قادر على استخدام الأجهزة وتطبيق الاختبارات النفسية وتقديم الاستشارات النفسية التي تسمح بتوعية المجتمع فى مختلف المشكلات النفسية، وتخريج كوادر مؤهلة للعمل بالمستشفيات والمدارس والمصحات النفسية ومراكز الإدمان ومحاكم الأسرة. عن طريق تنمية قدرات الطالب المعرفية وتدريباتهم الميدانية وزيادة مهارتهم التحصيلية.

رسالة القسم

1- إعداد أخصائي نفسي مؤهل للعمل في المجالات المختلفة( تربوي، جنائي، إكلينيكي، صناعي، أسري، فئات خاصة…الخ)

2- تأهيل الخريج لإجراء البحوث النفسية في المجالات المختلفة بما يساعد في حل المشكلات المجتمعية ويدعم ويطور العملية التعليمة.

3- المساهمة في تقديم الاستشارات النفسية للمؤسسات المختلفة في المجتمع(الصناعي، التربوي، الجنائي، …الخ

4-  تقديم الاستشارات والحلول للعديد من المشكلات والاضطرابات النفسية على مستوى الأفراد والمجتمع ومؤسسات المجتمع المحلي.

5- اكتساب الخريج مهارات التفكير النقدي والإبداعي وحل المشكلات للاستفادة منها في مجالات العمل المختلفة.

6- إعداد أخصائي نفسي قادر على استخدام الحاسب الآلي والوسائل التكنولوجية الحديثة بما يساعده على مواكبة التطورات الحديثة في مجال علم النفس

7- إعداد الخريج بأنه يتعلم كيف يتعلم حتى يستطيع أن يكون منميا لذاته بصفة مستمرة.