قسم التاريخ

 

 

رسالة القسم

يهدف القسم إلى تزويد الطالب بالمعرفة التاريخية المتنوعة اللازمة لفهم حقيقة الوجود الإنساني فى ماضيه وحاضره؛ لاستشراف آفاق المستقبل. ومساعدة الطالب فى التعرف على ماضى أمته وحضارتها حفاظا على الثقافة المحلية، والهوية العربية الإسلامية .

رؤية القسم

  يسعى قسم التاريخ بكلية الآداب جامعة أسوان إلى تحقيق الريادة والتميز التعليمي والبحثي إقليمياً وعالمياً، ونشر المعرفة التاريخية، وكسب ثقة وخدمه المجتمع بما يواكب تطورات العصر وتحفيز التعليم من منظور عالمي.

أهداف القسم

·       تزويد الطلاب بالمعرفة التاريخية وإكسابهم المهارات اللازمة لفهم وتفسير الأحداث التاريخية المهمة والواقع المعاصر.

·       تقديم برامج دراسية متميزة ذات جودة تسهم فى إعداد خريجين مؤهلين أكفاء بما يتناسب مع حاجة المجتمع،

·       يسهمون في تحقيق أهداف خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وقادرين على التأصيل والابتكار والتطوير لمسايرة كافة التغييرات فى مجالات الحياة المختلفة.

·       تأكيد أهمية تاريخ مصر ودورها فى الحفاظ على الهوية الوطنية.

·       الإسهام النشط فى البحث العلمى من خلال  تقديم برامج دراسات عليا تسهم فى الرصيد البحثى للمجتمع، وإعداد باحثين إعدادًا مناسبًا لديهم القدرة على إجراء بحوث علمية مبتكرة.

·       دعم النشاط البحثي لأعضاء هيئة التدريس، ودعم مشاركتهم في المؤتمرات والندوات واللقاءات العلمية والمشاريع البحثية. وتشجيعهم على المساهمة في النشاط الفكريّ والثقافيّ داخل الكليّة والجامعة وخارجهما.

 

·       مد جسور التواصل مع المجتمع من خلال شراكات مجتمعية فاعلة تسهم فى الحفاظ على الهوية الوطنية والقيم المجتمعية والانسانية.